شهدت صناعة السيارات
الصينية ازدهاراً ملحوظاً ، و تطوراً كبيراً ، فى العقدين الأخيرين ، مما لفت
إليها الأنظار بصورة كبيرة ، وأنعش السوق الصيني ، ليصبح أكبر سوق للسيارات
حول العالم ، وتتسابق شركات السيارات العالمية فيما بينها للحصول على نسبة
ولو ضئيلة من مبيعات هذا السوق العملاق .
وتمتلك الصين على عدد من الشركات العملاقة مثل شيرى ، فاو، شنجهاي اوتو ، و تشانج دودج فانج .
لكن
تبقى شركة فاو ، الأكبر وسط إخوتها ، بسبب تنوع طرازاتها المُسّوقةِ فى
السوق الصيني ، بجانب ريادتها فى مجال النقل الثقيل ، لكن يبقى السبب الأهم
على الإطلاق ألا وهو مشاريعها المشتركة مع عمالقة السيارات فى العالم
أمثال تويوتا و مازدا و
فولكس فاجن ، وجدير بالذكر ان طرازين من طرازات فاو يُسوقان محليا فى مصر وهما فاو
بسترن الفاخرة و فاو فيتا الإقتصادية ” مزيد من التفاصيل حول هاتين
السيارتين ” .
ومن المعلوم أن الشراكة بينها وبين مجموعة
فولكس فاجن العالمية بدأت عام 1991 بنسبة 60 بالمائة لصالح فاو مقابل 40 بالمائة لصالح مجموعة
فولكس فاجن ” نسبة مجموعة
فولكس فاجن موزعه كالتالي : 20 بالمائة لعلامة
فولكس فاجن ، 10 بالمائة لعلامة أودى ، و 10 بالمائة أخرى للفرع الصيني من
فولكس فاجن ” ، وقدمت هذه الشراكة للسوق الصيني العديد من الطرازات كان أولها
فولكس فاجن جيتا، ثم
فولكس فاجن بورا، بالإضافة إلي
فولكس فاجن جولف Mk4 و بعض طرازات علامة أودي الفاخرة ، ويصل معدل الإنتاج السنوي
لقرابة الـ 330.000 وحدة ، تخرج من المجمع التصنيعي الضخم المقام على مساحة
1.6 مليون متر مربع ، وهو نتاج استثمار مشترك يصل إلى 2.8 مليار دولار
أمريكي .
و اليوم تم الإعلان عن تسمية جديدة للشراكة بين شركة فاو مع الفرع الصيني من
فولكس فاجن ليعملا معا تحت مظلة واحدة أَطلق عليها ” كايلي – Kaili ” .
وتعد
علامة ” Kaili ” أحدث العلامات التجارية فى السوق الصيني ، ومنذ لحظة
إطلاقها أعلنت Kaili عن أول نتاج شراكتها وهى عبارة عن سيارة كهربائية
جديدة بناءً على خريطة إنتاج خاصة بوزارة الصناعة و تكنولوجيا المعلومات
الصينية ، ولم تكشف الشركة عن أى تفاصيل أخرى بخصوص تلك السيارة .
ويمثل هذا التحالف دفعة قوية للشركتين فى طريق ريادتهما محلياً فى الصين و عالمياً .