أجــــزاء المحـــرك المتحــركــــة
نبدأسلسلتنا الثانية باجزاء المحرك المتحركة :
1_البستم Piston
يصنع من سبائك الالومنيوم بالصب وتجرى عليه عمليات تشكيل اخرى مختلفة ويكون على شكل كأس مقلوبة اسطوانية الشكل ويتعرض اثناء عمل المحرك لدرجات حرارة عالية ناشئه من الحريق باعلاه .
2_ذراع التوصيل (البيل) Connecting Rod
يصنع من الفولاذ ويكون على شكل حرف I وله نهاية صغرى تربط فى المكبس بواسطة بنز المكبس ونهاية كبرى من نصفين تركب على عمود الكرنك .
3_عمود المرفق_الكرنك Crank shaft
يتم صنعه من الصلب القوى والمتين عالى الجودة فهو يحتوى بداخله على مجارى للزيت تتصل ببعضها .
4_الحدافة (ترس الفولان) Flay Wheel
هى عبارة عن قرص ذو كتلة كبيرة تشكل بالصب من حديد الزهر وتركب على مؤخرة عمود الكرنك بواسطة مسامير وصواميل ياخذ حركتة من عمود الكرنك ينقلها من دوره الى مجموعة نقل الحركة .
5_عمود الكامات Cam Shaft
يصنع من الصلب بالحداده او السباكة من حديد خاص ويركب فى المحرك عادة بطول المحرك فى فراغ مخصص له بالبلوك ويزود عمود الكامات بعدد من الكامات (اثنين كامة لكل اطوانة فى المحرك).
6_اذرع الدفع _سيخ التاكيه Push _Rod
تصنع من الصلب _ تنقل الحركة من عمود الكامات الى التاكيهات .
7_الاذرع المتارجحه _التاكيهات Rocker Arm
تصنع من الصلب _ تقوم بنقل الحركة الواصلة لها من سيخ التاكيه الى الصمامات .
8_الصمامات(الصبابات) Valves
يوجد نوعان من الصمامات صماما الدخول وهو عن طريقه يتم ادخال الشحنة الى الاسطوانة وهو اكبر من صمام العادم لتنفيذ اكبر كمية لدخول الشحنة (بنزين +هواء) الى الاسطوانة ويصنع صمام الدخول من صلب الكروم
صماما العادم فيصنع من الصلب ذو المقاومة عالية الحراره وهو المسؤل عن خروج العادم من الاسطوانة.
انتهت الحمد لله السلسلة الثانية ................
تمنياتى بالتوفيق