المنتدى العربى للعناية بالسيارات
نورت المنتدى العربى للعنايه بالسيارات
تعلم ،استفيد،شارك،
نتمنى لك عضويه ممتعه
المـــديــر الــعـام

المنتدى العربى للعناية بالسيارات

منتدى يهتم بكل شىء عن السيارات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المنتدى العربى للعناية بالسيارات ...... تعلم ,استفيد , ناقش ,أسال ......... مطلوب مشرفين للمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كل شىء عن البنزين.....
الجمعة مارس 02, 2012 10:28 pm من طرف chargeing

» سياره مو 2010 مكيفة صالون واسع للايجار بقيادة المالك 01203230446
السبت يناير 07, 2012 4:53 am من طرف ms800000

» سياره مو 2010 مكيفة صالون واسع للايجار بقيادة المالك 01203230446
السبت يناير 07, 2012 4:52 am من طرف ms800000

» الحساسات.....
السبت ديسمبر 10, 2011 2:43 pm من طرف adelelmtoky

» قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك
السبت ديسمبر 10, 2011 2:34 pm من طرف adelelmtoky

» انواع مضخات الوقود الكهربائية
السبت ديسمبر 10, 2011 2:23 pm من طرف adelelmtoky

» زيت سيارتك الديزل
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 11:19 am من طرف adelelmtoky

» مشكلة في سيارتي واريد حل جذري لها
الأحد يوليو 24, 2011 12:02 pm من طرف ايمن الدميري

» سروجي سيارات
السبت يونيو 25, 2011 10:59 pm من طرف زائر

منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
الحساسات.....
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:16 am من طرف adelelmtoky
مختلف انواع الحساسات
ومنها متحسسات ذات اشارة متغيرة - ومفاتيح ترسل الأشارة
وكل منها انواع وتتعلق ب
-بكمية الهواء وحرارة المبرد وحرارة الهواء وموقع عمود الكرنك والكامات وحساس الأكسجين وحساس الضغط المطلق وحساس سرعة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
مقدمة عن البطارية....
الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:37 pm من طرف adelelmtoky

البطارية
BATTERY
بطارية الرصاص الحامضيةLead Acid Battery

أولا:وظيفـــة البطــــاريــــة:

تعتبر البطارية مصدر ثانوياً للتيار المستمر لأنها تعمــل علـي:

1- تحويل الطاقة الكهربية إلي طاقة كيميائية أثناء الشحن ثم تخزين هذه الطاقة.


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
كيف تفك رموز شمعة الإشعال (('البوجيه))'؟
الخميس مارس 25, 2010 6:40 pm من طرف adelelmtoky
- كيف تفك رموز شمعة الإشعال 'البوجيه'؟

شمعة الاشعال أو شمعة الشرر Spark Plug.. هي ما يطلق عليها في الوسط المهني بين العامة ب'البوجيه' وكلمة 'بوجيه' Bougie تعني شمعة الاشعال باللغة الفرنسية* إذن فعامة الشعب والميكانيكيين منهم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
منظومة الــCAN BUS فى السيارات
الأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:15 pm من طرف adelelmtoky


ثوره فى عالم السيارات!!!!

هل يتخيل احد اليوم اننا نستطيع الاستغناء عن عشرات الاسلاك والتوصلات التى تقوم بنقل البيانات والمعلومات الى وحدات الالكترونيه فى السيارات ؟!


ما هو ال CAN BUS؟

انه كابل قياسى صمم للمركبات ليتيح …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
دخول الحاسب الالى فى صناعة السيارات...
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:29 am من طرف adelelmtoky
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تزداد صناعة السيارات في العالم تعقيداً كل يوم عن سابقه. فالمتفحص للسيارات القديمة يلاحظ الفارق الكبير بينها وبين سيارات اليوم من حيث سهولة التعامل معها ومن حيث صيانتها أيضاً. ويرجع …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 كل شىء عن البنزين.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adelelmtoky
Admin
Admin


عدد المساهمات : 62
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 30
الموقع : carcare.yoo7.com

مُساهمةموضوع: كل شىء عن البنزين.....   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:55 am


البنزين




مقدمة :

البنزين (c6h6), فينيلh, أو البينزول هو سائل عديم اللون, قابل للإشتعال, وله رائحة لطيفة. البنزين من المواد المسرطنة. كما أنه من مركبات البنزين (وقود), والنابالم. وهو من المذيبات الصناعية المهمة, ويستخدم في صناعة الأدوية, واللدائن, والمطاط الصناعي, والأصبغة. وهو أحد المكونات الطبيعية للزيت الخام, ولكنه يصنع من مكونات أخرى موجودة في النفط. والبنزين من الهيدروكربونات الأروماتية, وهو ثاني "إن"-أنولينات ([6]-أنولين).



تاريخ البنزين :

تم اكتشاف حلقة البنزين عام 1825 بواسطة عالم إنجليزي يسمى ميشيل فاراداي, والذي قام بعزله من الزيت الغازي وأعطاه الاسم بيكربوريت الهيدروجين. وفى عام 1833 قام الكيميائي الألماني إلهارد ميتشيرليتش بإنتاجه عن طريق تقطير حمض البنزويك (من صمغ البنزوين) والجير. وقام ميتشيرليتش بتسمية المركب بنزين. ثم قام الكيميائي الإنجليزي شارليس مانسفيلد في عام 1845 الذي كان يعمل تحت رئاسة أجوست ويليام فون هوفمان بعزل البنزين من قطران الفحم. ثم بعد أربع سنوات بدأ مانسفيلد في أول إنتاج تجاري للبنزين, بطريقة قطران الفحم.

تركيب البنزين :

الصيغة الكيميائية للبنزين هي (c6h6), أوجدت نوع من التعجب عند بداية اكتشافه, حيث كانت الإقتراحات البنائية وقتها تدور حول أن ذرة الكربون غالبا ما ترتبط بأربعة ذوابط فردية مع الهيدروجين.

وكان الكيميائي فريدريك أغسطس كيكول فون سترادونتيز أول من إقترح البناء الحلقي للبنزين. وتوجد حكاية تتكرر عن أنه من كثرة دراسة الترابط في الكربون, شاهد أثناء نومه حلك يدور حول حية تأكل ذيلها, مما ألهمه الشكل الحلقي لجزيء البنزين. وعموما فقد ظهرت هذه الحكاية في (مجلة جمعية التعطش للكيمياء) والتي كانت تطبع سنويا في القرن التاسع عشر في مناسبة اجتماع الجمعية الكيميائية الألمانية.

وفى أوائل العشرينيات من القرن التاسع عشر كان لتفهم كيكول للطبيعة رباعية التكافؤ لذرة الكربون اعتمادا على أبحاث أركيبالد سكوت كوبر, بالإضافة إلى العالم النمساوي جوزيف لوشميدت الذي قام بنشر البناء الحلقي للبنزين. تم الموافقة أخيرا على الشكل الحلقى للبنزين بواسطة العالم المشهور كاثلين لونسدال.

وحتى يمكن للبنزين أن يكون به كل الروابط يجب أن يكون له روابط ثنائية معينة.

وكان لاستخدام تشتت الأشعة السينية في الأبحاث دور في اكتشاف أن الروابط كربون-كربون في البنزين لها نفس الطول, برغم أن الروابط الأحادية مفترض ان تكون أطول من الروابط الثنائية. وأيضا وجد أن طول الرابطة (المسافة بين ذرتين مرتبطتين) في البنزين أطول من طول الرابطة في الرابطة الثنائية, وأقصر من طول الرابطة في الرابطة الأحادية.

وهذا يمكن تفسيره بسبب عدم تمركز الإلكترونات. وحتى يمكن تصور ذلك, يجب الأخذ في الاعتبار مكان الإلكترونات في روابط حلقة البنزين.

أحد التمثيلات ان بناء البنزين يتواجد في الشكلين القادمين بالتبادل, وليس في أحدهما بالتحديد. ويمسى هذا التركيب الرنين المترافق.

وفى الحقيقة, لا يتواجد أى من الشكلين السابقين. فعدم التمركز لابد أن يتم تفسيره بنظريات أعلى من نظرية الروابط الأحادية والثنائية.

تتكون الروابط الأحادية من الإلكترونات الموجودة بين ذرات الكربون – ويطلق عليها سيجما σ. وتتكون الروابط الثنائية من رابطة سيجما, ورابطة أخرى تسمى رابطة باي. وهذه الرابطة الثانية لها إلكترونات تدور في مدارات أعلى وأسفل مستوى الحلقة عند كل ذرة كربون مرتبطة. وتتكون الروابط باي من مدار p الذري أسفل وأعلى مستوى الحلقة. والشكل القادم يوضح مكان هذه المدارات.



وحيث أنهم خارج مستوى الذرات, فإن هذه المدارات يمكن أن تتفاعل مع بعضها بحرية, وتصبح غير متمركزة. وعنى هذا أنه بدلا من أن تكون مرتبطة مع ذرة كربون معينة, فإن كل إلكترون تتم مشاركته بكل ذرات الكربون الستة في الحلقة, وتقوم هذه الإلكترونات بتقوية كل الروابط الموجودة في الحلقة. ويكون للمدار الجزيئي الناتج تماثل باي.

ويعرف عدم تمركز الألكترونات بالأروماتية , وهذا يعطى للبنزين ثبات عالي. وهذه هي الخاصية الأساسية للمركبات الأروماتية والتي تفرقها عن المركبات الغير أروماتية.

ولتوضبح الطبيعة الغير متمركزة للروابط في البنزين, يمكن أن يتم رسم حلقة البنزين بوضع دائرة داخل الشكل السداسي لحلقة البنزين.



مستبدلات البنزين :

يوجد عديد من المواد الكيماوية ذات الأصل البنزيني, باستبدال ذرة أو أكثر من ذرا ت الهيدروجين بمجموعة فعالة.

1-
المستبدلات الألكيلية (ألكيل بنزين) :

*
تولوين C6H5-CH3
*
زيلين C6H4(-CH3)2
*
ميسيتيلين C6H3(-CH3)3

2-
مستبدلات أخرى:

*
فينول C6H5-OH
*
أنيلين C6H5-NH2
*
كلورو بنزين C6H5-Cl
*
نيترو بنزين C6H5-NO2
*
حمض بكريك C6H2(-OH)(-NO2)3
*
تراينيترو تولوين C6H2(-CH3)(-NO2)3
*
حمض بنزويك C6H5-COOH
*
حمض سالسيليك C6H4(-OH)(-COOH)
*
حمض أسيتايل سالسيليك C6H4(-O-C(=O)-CH3)(-COOH)
*
باراسيتامول C6H4(-NH-C(=O)-CH3)(-OH)
*
فيناسيتين C6H4(-NH-C(=O)-CH3)(-O-CH2-CH3)

3-
الحلقات الأروماتية المتعددة :

*
نفثالين
*
أنثراسين
*
فينانثرين
*
إندول
*
بنزوفيوران
*
كينولين
*
أيزوكينولين
*
هيدروكربون أروماتي متعدد الحلقات (PAH)
الحلقات الغير متجانسة المشابهة :

في الحلقات الغير متجانسة, يتم استبدالذرات الكربون في البنزين بعناصر أخرى:

*
بيريدين
*
بيرازين
*
بيريميدين
*
بيريدازين

إنتاج البنزين :

ينتج البنزين بصفة عامة من الإحتراق الغير كامل للمواد الغنيةبالكربون. وينتج طبيعيا من البراكين حرائق الغابات, كما أنه من مكونات دخانالسجائر.

وحتى الحرب العالمية الثانية, معظم البنزين كا يتم الحصول عليهكمنتج ثانوي من فحم الكوك أثناء إنتاج الالصلب. وعموما, فإنه في فترة الخمسينيات منالقرن العشرين زاد الطلب على البنزين, وخاصة في صناعات اللدائن الناشئة في ذلكالوقت, مما إستتبع ذلك بداية إنتاج البنزين من البترول. وحاليا يتم إنتاج معظمالبنزين من الصناعات البتروكيمياوية, وكميات ضئيلة تنتج من الفحم.

وهناكثلاث عمليات صناعية تتشارك بالتساوي في إنتاج البنزين: إعادة التكوين الحفزي, الألكلة الهيدروجينية للتولوين, تكسير البخار.

إعادة التكوين الحفزي :

في عملية إعادة التكوين الحفزي, يتمخلط مخلوط من الهيدروكربونات التي لها نقطة غليان من 60 إلى 200 C ° مع غازالهيدروجين, ثم تعريضها كلوريد البلاتين أو كلوريد الرينيوم كعامل حفز في درجةحرارة من 500 إلى 525 C °, وضغط يتراوح من 8 إلى 50 atm. وتحت هذه الظروف, تكونالهيدروكربونات الأليفاتية حلقات بفقد هيدروجين لتصبح هيدروكربونات أروماتية. ثميتم فصل هذه المكونات الأروماتية من التفاعل باستخلاصها باى مذيب, مثل داي إيثيلينجليكول أو سلفولان, ثم يتم فصل البنزين بعد ذلك من المركبات الأروماتية الأخرىبالتقطير.

الألكنة الهيدروجينية للتولوين :

الألكنة الهيدروجينية تقوم بتحويل التولوين إلى بنزين. وفىهذه العملية يتم خلط التولوين بالهيدروجين, ثم يتم إمراره على عامل حفاز مثلالكروم, أو الموليبيدنيوم, أو أكسيد البلاتين في درجة حرارة من 500 إلى 600 C ° ىفضغط من 40 إلى 60 atm. وأحيانا تستخدم درجات الحرارة العالية بدلا من عامل الحفز. وتحت هذه الظروف يحدث نزع ألكلة للتولوين طبقا للمعادلة الآتية:

C6H5CH3 + H2 → C6H6 + CH4

وينتج التفاعل المثالي تقريبا 95 % بنزين من النواتج. وأحيانا يستخدم الزيلين والأروماتيات الأعلى محل التولوين, ويكون لها نفس فاعليةالتولوين.

التكسير بالبخار :

التكسير بالبخار هي الطريقة المستخدمة الإيثيلين والأولفينات الأخرى منالهيدروكربونات الأليفاتية. واعتمادا على نوعية المواد الخام المستخدمة فإن عمليةالتكسير بالبخار يمكن أن تنتج سائل غنى بالبنزين كمنتج ثانوي يطلق عليه بنزينالإنحلال الحراري. ويمكن خلط بنزين الإنحلال الحراري يمكن أن يكون مخلوط منالهيدروكربونات, ويمكن تقطيره لمكنوناته ومنها البنزين.

استخدامات البنزين :

قبل عام 1920 كان البنزين يستخدم كمذيبصناعي لإزالة الشحوم من المواد. ونظرا لسميته العالية, فقد تم استبداله بأنواع أخرىمن المذيبات في الاستخدامات التي فيها تعرض للبنزين.

وكمادة تضاف للوقودالسائل (البنزين المستخدم كوقود), فإن حلقة البنزين تزيد من رقمالأوكتان, وتسبب تقليل في طرقات المحرك. وبالتالى فإن البنزين كوقود غالبا ما يحتوى على نسب مختلفة من البنزين الحلقي, وذلكقبل فترة الخمسينيات من القرن العشرين, حيث تم استبدال البنزين الحلقي بالتيتراإيثيل رصاص والذي يتعبر من أفضل العوامل المضادة لطرقات المحرك. وعموما فإنه نظراللإتجاه العالمي لتقليل مركبات الرصاص في الوقود, أصبح البنزين الحلقي من المركباتالتي تستخدم في بعض الدول لزيادة رقم الأوكتان. وهناك قلق في الولايات المتحدة منالوقود المحتوى على البنزين الحلقي, نظرا لإمكانية تسربه للمياه الجوفيه, وبالتالىفإن هناك قيود صارمة حول استخدام البنزين كوقود بنسبة لا تزيد عن 1 % من الوقودالحلقي.

وعموما فإن البنزين يعتبر من المواد الوسيطة لإنتاج كيماويات أخرى. وأكثر المشتقات المنتجة من البنزين الستيرين, والذي يستخدم في تصنيع البوليمراتواللدائن. الفينول أيضا من مشتقات البنزين ويستخدم في تصنيع الراتينجات والمواداللاصقة. ويستخدم الهكسان الحلقي في إنتاج النايلون. وتستخدم كميات قليلة منالبنزين لإنتاج المطاط, المزيتات, الصبغات, المنظفات, الأدوية, المفرقعات, مبيدالحشرات.


رقم الأوكتان :

رقم أوكتان هو مقياس لمقدرة البنزين على مقاومة الإحتراق المبكر (طرقات المحرك). وهذا الرقم يقاس بالنسبة إلى خليط من 4,2,2-ثلاثي ميثيل بينتان (أحد متزامرات (isomer) الأوكتان) وإن-هيبتان. فمثلا 87 أوكتان تعني أن البنزين له كفاءة تشغيل مثل خليط من 87% أيزو اوكتان, 13% إن-هيبتان. وهذا النظام تم عمله بواسطة روسل ماركر.

يعتبر المشتق إيزوأوكتان مقاوم للاحتراق المبكر في محرك السيارة، في حين أن n-هيبتان يشتعل مبكرا أثناء عملية ضغط الوقود في أسطوانة الموتور. لذلك يستعمل مخلوط الوقود بحيث يحتوي على الصنفان بغرض ضبط وقت الاشتعال وتفادي الاشتعال الذاتي المبكر. وتحتوي اسطوانات المحرك على شمعة احتراق بغرض التحكم في وقت الاشتعال، بذلك تكون أكبر استفادة من الوقود والتسيير الصحيح. ففي محرك البنزين يسحب المكبس أثناء انسحابة من الاسطوانة مخلوط الوقود والهواء ثم يشتعلان بفعل شرارة شمعة الاشعال. ولكن تختبر حديثا أنواع من المحركات التي تعمل من دون شمعة احتراق، وفيها يتم الاشتعال بوساطة الكبس، حيث يعمل زيادة ضغط الوقود في المحرك على اشتعال مخلوط الوقود والهواء طبقا لقوانين الديناميكا الحرارية.
وتوجد أنواع عديدة من تلك المخلوطات، وكل نوع منها يعتمد على نوع المحرك. ولا يصح استعمال مخلوط من الوقود لم يسمح به مُصنع السيارة، فقد يهدد استعمال وقود أخر سلامة المحرك.

يبين المنحنى البياني العلاقة بين رقم الأوكتان ودرجة حرارة الاشتعال بين 200 و 600 درجة مئوية لعدة من أنواع الوقود المختلفة. ولا يختلط علينا الأمر بين بدئ الاشتعال المقصود هنا والحرارة الناتجة عن الإشعال، فعندما يحدث الاشتعال بفعل شرارة الاشتعال ترتفع درجة الحرارة فجأة إلى ما يقرب 1100 درجة مئوية، وتتمدد الغازات داخل اسطوانة المحرك ويزداد الضغط فجأة مما يعمل على دفع المكبس لتحريك السيارة.

تفاعلات البنزين :

1-
استبدال أروماتي محب للإلكترونات:

الاستبدال أروماتي محب للإلكترونات هو طريقة عامة للاستبدال في الحلقات الأروماتية مثل البنزين. فالبنزين محب للنواة بطريقة كافية لأن يتم استبدال عند تواجد محب للإلكترونات مثل أيونات الأسيليوم أو ألكيل كاتيونات الكربون, ويتم التفاعل ليعطي في النهاية مستبدل للبنزين.



2-
أسيلة فريدل كرافتس:

أسيلة فريدل كرافتس عى مثال محدد للاستبدال الأروماتي المحب للإلكترونات. يتضمن التفاعل أسيلة حلقة أروماتية (مثل البنزين) بواسطة أسيل كلوريد, باستخدام عامل حفاز قوي مثل حمض لويس.



3-
ألكنة فريدل كرافتس:

ألكنة فريدل كرافتس عى مثال محدد للاستبدال الأروماتي المحب للإلكترونات. يتضمن التفاعل ألكنة حلقة أروماتية (مثل البنزين) بواسطة هالو ألكان, باستخدام عامل حفاز قوي مثل حمض لويس.

_________________
لا الــــه الا انت سبحـــانـــــك انــــــى كــــنـت مـــــن الظــــالمـــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://carcare.yoo7.com
chargeing
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 02/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: كل شىء عن البنزين.....   الجمعة مارس 02, 2012 10:28 pm

Mad وبح[/b]مده[/b][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل شىء عن البنزين.....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربى للعناية بالسيارات :: المواد العضوية والكيميائية-
انتقل الى: