المنتدى العربى للعناية بالسيارات
نورت المنتدى العربى للعنايه بالسيارات
تعلم ،استفيد،شارك،
نتمنى لك عضويه ممتعه
المـــديــر الــعـام

المنتدى العربى للعناية بالسيارات

منتدى يهتم بكل شىء عن السيارات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المنتدى العربى للعناية بالسيارات ...... تعلم ,استفيد , ناقش ,أسال ......... مطلوب مشرفين للمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كل شىء عن البنزين.....
الجمعة مارس 02, 2012 10:28 pm من طرف chargeing

» سياره مو 2010 مكيفة صالون واسع للايجار بقيادة المالك 01203230446
السبت يناير 07, 2012 4:53 am من طرف ms800000

» سياره مو 2010 مكيفة صالون واسع للايجار بقيادة المالك 01203230446
السبت يناير 07, 2012 4:52 am من طرف ms800000

» الحساسات.....
السبت ديسمبر 10, 2011 2:43 pm من طرف adelelmtoky

» قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك
السبت ديسمبر 10, 2011 2:34 pm من طرف adelelmtoky

» انواع مضخات الوقود الكهربائية
السبت ديسمبر 10, 2011 2:23 pm من طرف adelelmtoky

» زيت سيارتك الديزل
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 11:19 am من طرف adelelmtoky

» مشكلة في سيارتي واريد حل جذري لها
الأحد يوليو 24, 2011 12:02 pm من طرف ايمن الدميري

» سروجي سيارات
السبت يونيو 25, 2011 10:59 pm من طرف زائر

منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
الحساسات.....
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:16 am من طرف adelelmtoky
مختلف انواع الحساسات
ومنها متحسسات ذات اشارة متغيرة - ومفاتيح ترسل الأشارة
وكل منها انواع وتتعلق ب
-بكمية الهواء وحرارة المبرد وحرارة الهواء وموقع عمود الكرنك والكامات وحساس الأكسجين وحساس الضغط المطلق وحساس سرعة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
مقدمة عن البطارية....
الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:37 pm من طرف adelelmtoky

البطارية
BATTERY
بطارية الرصاص الحامضيةLead Acid Battery

أولا:وظيفـــة البطــــاريــــة:

تعتبر البطارية مصدر ثانوياً للتيار المستمر لأنها تعمــل علـي:

1- تحويل الطاقة الكهربية إلي طاقة كيميائية أثناء الشحن ثم تخزين هذه الطاقة.


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
كيف تفك رموز شمعة الإشعال (('البوجيه))'؟
الخميس مارس 25, 2010 6:40 pm من طرف adelelmtoky
- كيف تفك رموز شمعة الإشعال 'البوجيه'؟

شمعة الاشعال أو شمعة الشرر Spark Plug.. هي ما يطلق عليها في الوسط المهني بين العامة ب'البوجيه' وكلمة 'بوجيه' Bougie تعني شمعة الاشعال باللغة الفرنسية* إذن فعامة الشعب والميكانيكيين منهم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
منظومة الــCAN BUS فى السيارات
الأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:15 pm من طرف adelelmtoky


ثوره فى عالم السيارات!!!!

هل يتخيل احد اليوم اننا نستطيع الاستغناء عن عشرات الاسلاك والتوصلات التى تقوم بنقل البيانات والمعلومات الى وحدات الالكترونيه فى السيارات ؟!


ما هو ال CAN BUS؟

انه كابل قياسى صمم للمركبات ليتيح …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
دخول الحاسب الالى فى صناعة السيارات...
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:29 am من طرف adelelmtoky
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تزداد صناعة السيارات في العالم تعقيداً كل يوم عن سابقه. فالمتفحص للسيارات القديمة يلاحظ الفارق الكبير بينها وبين سيارات اليوم من حيث سهولة التعامل معها ومن حيث صيانتها أيضاً. ويرجع …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 منظومة الــCAN BUS فى السيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adelelmtoky
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 62
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 30
الموقع : carcare.yoo7.com

مُساهمةموضوع: منظومة الــCAN BUS فى السيارات   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:15 pm



ثوره فى عالم السيارات!!!!

هل يتخيل احد اليوم اننا نستطيع الاستغناء عن عشرات الاسلاك والتوصلات التى تقوم بنقل البيانات والمعلومات الى وحدات الالكترونيه فى السيارات ؟!


ما هو ال CAN BUS؟

انه كابل قياسى صمم للمركبات ليتيح لوحدات التحكم فيها الاتصال فيما بينها دون الحاجه الى وجود كمبيتور مركزى او جهاز تحكم مركزى .
ووفقا لشكرة Bosch وهى الشركه المخترعه له فان الcan bus هو نظام تحكم مساحى شبكى مستقل فى السيارات ويقوم بتوزيع المعلومات والاشارات بكفاءه عاليه وبمعدلات نقل للبيانات تصل الى 1 ميجابت فى الثانيه وبمستوى عالى من الامان ورصد الاخطاء .
ففى النظام القديم عدد كبير من الElectronic Control او الECU بالسيارات للتحكم فى الاشعال وحقن الوقود . ومنظمه فرامل الABS وغيرها مما يحتاج الى عدد كثير من الاسلاك لذلك تم استخدام منظومه ال CAN BUS للتحكم فى السياره وللربط بين كل هذه الوحدات وعمل شبكه لتبادل المعلومات ونقل الاشارات فيما بينهما مع توفير تلك الكميه من الاسلاك ......
والسؤال الذى يطرح نفسه لماذا يتم الربط بين وحدات التحكم ؟

لايضاح ذلك سنقوم بشرح مثال بسيط لتوضيح لماذا يتم الربط بين وحدات التحكم ECU .ومن المتعارف عليه الان ال ECU الخاص .بالتحكم فى المحرك يقوم باستخدام اشارات حساس ال Sensor Throttle position او ال TPS فى تحديد كمية الوقود المطلوب من منظومة الرشاشات حقنها .. وكذلك نفس الامر بالنسبه الى ناقل الحركه الاوتوماتيكى الذى يحتاج ال ECU الخاص بالتحكم فيه الى اشارات من نفس الحساس ليقوم بناء عليه بتحديد الحمل .
وكذلك تحتاج وحدت التحكم فى المحرك وغيرها من وحدات التحكم الاخرى مثل حساسات قياس درجات حراره مياه التبريد والحساسات الخاصه بالتكييف وبسرعه عجلات السياره وغيرها !! مما يعنى الاعتماد على عدد كبير من الاسلاك لنقل جميع هذه الاشارات !!
ولكن بعد تطبيق استخدام الCAN BUS اصبح من الممكن استخدام وحدة تحكم واحدة ECU تقوم باستقبال اشارات جميع الحساسات ... ثم تتوالى هى بعد ذلك مهمة نقل وتوزيع هذه الاشارات على باقى وحدات التحكم عن طريق شبكه لتبادل المعلومات والاشارات . مما يعنى تقليل عدد الاسلاك فى السياره وبشكل كبير جدا ... وهذا هو الغرض الاساسى من تطبيق نظام الـ CAN BUS ومن اهم المميزات الاخرى الاخرى لنظام الـ CAN BUS هو الكابل الخاص به والذى يتالف من كابلين رئيسسن اصغر يقومان بنقل البيانات .ويعتبر السبب الرئيسى لاستخدام مثل هذا الكابل هو حماية النظام من التداخل والشوشره الكهرومغناطيسيه حيث ان الكبلان يرسلان نفس البيانات بشكل معاكس وذلك باتباع قواعد النظام الثنائى Binary System وذلك لمنع حدوث لاى تشويش او شوشره ....وهذا هو ما يطلق عليه CAN high and CAN low الاوليه فى نقل البيانات CAN BUS DATA PRIORITY ان عملية نقل البيانات بين وحدات التحكم المختلفه تتم طبقا لترتيب وقواعد معينه تعرف باولويتة فى نقل البيانات CAN BUS Data priority .مما يعنى ان الاوليه فى فى سرعة نقل البيانات المطلوبه تكون وفق درجة الاهميه او الخطوره .ومثال فى ذلك ....اشارات منظومة الفرامل المتمثله فى اشارات منظومه BAS لها الاوليه والافضليه مثلا عن اشارات منظومةالتحكم فى المحرك Engine Control Module والتى تسمى ECM عن تنفيذ التعليمات ...اى ان لها اولويه فى ترتيب نقل البيانات لان امان السائق والسيارات له الاهميه القصوى وتعطى الاوليه لمنظومه الفرامل تجنبا لوقوع الحوادث ويتم ترتيب اولوية اشارات منظومات التحكم كالاتى:
0 اشارات منظومة الفرامل Brake System.
0اشارات منظومة التحكم فى المحرك Engine Control Unit .
0 اشارات منظومة التحكم فى صندوق السرعات Gear box control unit .
التطبيقات الاساسيه للـCAN BUS
1ـ تطبيقات الوقت الفعلى Real –time Applications هو تطبيق الذى يربط الـECU الخاص بكل من ((المحرك _صندوق السرعات _ منظومة التعليق _ منظومة الفرامل الـBAS))معا.
2ـالتطبيقات متعددت الاغراض Multiplex Applications
ويقصد بيها التطبيقات المناسبه للحلات التى تحتاج الى مراقبة وتنظيم .... كالكامليات ووسائل الراحه مثل نظام تكييف الهواء (( والسنتر لوك )) وتعديل اوضاع المقاعد والمرايات وعجلة القياده .
3ـ تطبيقات تشخيص الاعطال Diagnostic Application
والهدف من مثل هذه التطبيقات هو الاستفاده من الشبكات القائمه فعليا بين وحدات التحكم المختلفه فى مراقبة عمل هذه الوحدات وتحديد اى اعطال قد تحدث فى المنظومات التى تتحكم فيه ...........انتهى

_________________
لا الــــه الا انت سبحـــانـــــك انــــــى كــــنـت مـــــن الظــــالمـــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://carcare.yoo7.com
اركان علوان
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: منظومة الــCAN BUS فى السيارات   الثلاثاء أبريل 05, 2011 12:29 pm

موضوع جميل ويعبر عن الحداثه ونشكركل الاياديوخصوصا الاخ عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منظومة الــCAN BUS فى السيارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربى للعناية بالسيارات :: الكهرباء والالكترونات والتكييف-
انتقل الى: