المنتدى العربى للعناية بالسيارات
نورت المنتدى العربى للعنايه بالسيارات
تعلم ،استفيد،شارك،
نتمنى لك عضويه ممتعه
المـــديــر الــعـام

المنتدى العربى للعناية بالسيارات

منتدى يهتم بكل شىء عن السيارات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المنتدى العربى للعناية بالسيارات ...... تعلم ,استفيد , ناقش ,أسال ......... مطلوب مشرفين للمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كل شىء عن البنزين.....
الجمعة مارس 02, 2012 10:28 pm من طرف chargeing

» سياره مو 2010 مكيفة صالون واسع للايجار بقيادة المالك 01203230446
السبت يناير 07, 2012 4:53 am من طرف ms800000

» سياره مو 2010 مكيفة صالون واسع للايجار بقيادة المالك 01203230446
السبت يناير 07, 2012 4:52 am من طرف ms800000

» الحساسات.....
السبت ديسمبر 10, 2011 2:43 pm من طرف adelelmtoky

» قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك
السبت ديسمبر 10, 2011 2:34 pm من طرف adelelmtoky

» انواع مضخات الوقود الكهربائية
السبت ديسمبر 10, 2011 2:23 pm من طرف adelelmtoky

» زيت سيارتك الديزل
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 11:19 am من طرف adelelmtoky

» مشكلة في سيارتي واريد حل جذري لها
الأحد يوليو 24, 2011 12:02 pm من طرف ايمن الدميري

» سروجي سيارات
السبت يونيو 25, 2011 10:59 pm من طرف زائر

منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
الحساسات.....
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:16 am من طرف adelelmtoky
مختلف انواع الحساسات
ومنها متحسسات ذات اشارة متغيرة - ومفاتيح ترسل الأشارة
وكل منها انواع وتتعلق ب
-بكمية الهواء وحرارة المبرد وحرارة الهواء وموقع عمود الكرنك والكامات وحساس الأكسجين وحساس الضغط المطلق وحساس سرعة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
مقدمة عن البطارية....
الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:37 pm من طرف adelelmtoky

البطارية
BATTERY
بطارية الرصاص الحامضيةLead Acid Battery

أولا:وظيفـــة البطــــاريــــة:

تعتبر البطارية مصدر ثانوياً للتيار المستمر لأنها تعمــل علـي:

1- تحويل الطاقة الكهربية إلي طاقة كيميائية أثناء الشحن ثم تخزين هذه الطاقة.


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
كيف تفك رموز شمعة الإشعال (('البوجيه))'؟
الخميس مارس 25, 2010 6:40 pm من طرف adelelmtoky
- كيف تفك رموز شمعة الإشعال 'البوجيه'؟

شمعة الاشعال أو شمعة الشرر Spark Plug.. هي ما يطلق عليها في الوسط المهني بين العامة ب'البوجيه' وكلمة 'بوجيه' Bougie تعني شمعة الاشعال باللغة الفرنسية* إذن فعامة الشعب والميكانيكيين منهم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
منظومة الــCAN BUS فى السيارات
الأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:15 pm من طرف adelelmtoky


ثوره فى عالم السيارات!!!!

هل يتخيل احد اليوم اننا نستطيع الاستغناء عن عشرات الاسلاك والتوصلات التى تقوم بنقل البيانات والمعلومات الى وحدات الالكترونيه فى السيارات ؟!


ما هو ال CAN BUS؟

انه كابل قياسى صمم للمركبات ليتيح …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
دخول الحاسب الالى فى صناعة السيارات...
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:29 am من طرف adelelmtoky
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تزداد صناعة السيارات في العالم تعقيداً كل يوم عن سابقه. فالمتفحص للسيارات القديمة يلاحظ الفارق الكبير بينها وبين سيارات اليوم من حيث سهولة التعامل معها ومن حيث صيانتها أيضاً. ويرجع …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 الرقم الأكتاني وعلاقته بنسبة إنضغاط المحرك ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adelelmtoky
Admin
Admin


عدد المساهمات : 62
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 30
الموقع : carcare.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الرقم الأكتاني وعلاقته بنسبة إنضغاط المحرك ......   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 1:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني وعلاقته بنسبة إنضغاط المحرك
=
Gasoline Octane number And Engine compression ratio
الحقيقة أن موضوع نوع البنزين والرقم الأكتيني أو الأوكتاني للبنزين ومدى ملائمة النوع للمحرك
وهو يعتمد على خاصية في المحرك تسمى بنسبة الإنضغاط وهي تقريباً من 7 إلى 12 في السيارات البنزين عموماً

أولاً :-تعريف نسبة الانضغاط:
نسبة الإنضغاط هي حاصل قسمة حجم الإسطوانة بالكامل (الحجم المحصور بين الحد السفلى الذي يصل له المكبس وحافة غطاء الاسطوانة(وش السلندر)) مقسوماً على حجم غرفة الإحتراق (المحصورة بين آخر نقطة يصل إليها المكبس وحافة غطاء الاسطوانة (وش السلندر))
نسبة الإنضغاط = حجم الإسطوانة / حجم غرفة الإحتراق
= تتراوح بين 7 إلى 12 وقد يصل إلى 15 في بعض محركات سيارات السباق ولكن على حساب عمر المحرك الذي يقصر بشدة في هذه الحالة
وكلما زادت نسبة إنضغاط المحرك كلما أصبح المحرك متأقلم مع نوع بنزين أعلى في رقم الأوكتان
وهذه بعض النسب التقريبية لكل محرك ونوع البنزين المناسب له:
بنزين 90 - 91 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 9
بنزين 92 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 10
بنزين95لمحرك ذو نسبة إنضغاط 11
وللتعرف على نسبة الإنضغاط الخاصة بمحرك سيارتك يجب الرجوع إلى كتالوج السيارة أو موقع الشركة على النت
بمعني أن السيارات ذات الموتورات القديمة ذات نسبة إنضغاط منخفض فمن الأفضل أن تضع لها بنزين ذو أقل رقم أوكتاني يعني ولو وضعت بنزين برقم أوكتيني أعلى تصبح كأنك ترمي فلوسك في الهواء بدون مبالغة


لو نسبة الإنضغاط عالية زي الموتورات الحديثة عموما وهذا يكون موضح في الكاتلوج وأعلى نسب إنضغاط تكون في السيارات الغالية مثل المرسيدس والبي إم والسيارات الرياضية أيضاً أو كل سيارة من مستواهم في هندسة المحركات الحديثة
ولو لم يحدد في الكتالوج الخاص بتلك النوعية من السيارات المتقدمة ذات نسب الإنضغاط المرتفعة نوع البنزين الموصى به (إحتمال ضعيف)
فعلينا أن نبحث بالكتالوج عن نسبة إنضغاط المحرك
ومن النسب التى وضعتها بالأعلى نختار نوع البنزين
أو نسأل التوكيل
أو نبحث عن موقع السيارة على شبكة المعلومات الدولية وننظر ما هو نوع البنزين المناسب للمحرك
ومن الطبيعي أن نضع في تلك السيارات رقم بنزين عالي لأن محركات هذه السيارات متقدمة ونسبة انضغاطها عالية ومصممه للبنزين ال 95 مثلا أو 92 على الأقل لكن لو وضعنا بها بنزين أقل من ذلك وإسترخصنا فكأننا نقوم بتدمير المحرك بدون مبالغة ولكن على المدى الطويل (ليس تدمير فوري)
وإليكم بعض الأسئلة الخاصة بموضوع البنزين والرقم الأوكتانى وأجوبتها
السؤال الأول: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به لسيارتي أو أقل من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب : يحدث الآتي:
1-لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه
2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق بنفسك لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة
3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق والميكانيكي يقولك الموتور بيسقف وهذا صوت مثل الصوت الذي تسمعه لو أنت ماشي على الرابع على سرعة 20 كلم/ساعة وفجأة دست بنزين جامد تسمع صوت تكتكه هو ده التصفيق اللي يزيد عندك
وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض الأحيان إلى كسر عمود الكرنك (حالة نادرة)
4-التصفيق الكتير يقصر عمر المحرك على المدى الطويل
5- زيادة في إستهلاك النزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك
السؤال الثاني: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أعلى من الموصى به لسيارتي أو أعلى من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب:
أما في حالة أن تضع بنزين أعلى من الموصى به:
قد يكون السيارة موصى لها بنزين 92 أو 91 ولكن عندما تضع بنزين 95 فإن السيارة تعطيك أداء أفضل
وفي هذه الحالة فإن جيبك هو الذي سيحكم لأن بنزين ال 95 سيعطيك إحساس قوي بفلوس كثير والبنزين ال 92 سيعطيك القدرة القياسية من المحرك وسيوفر لك فلوسك بدون ضرر نهائي على المحرك
في هذه الحالة لك مطلق الحرية

ولكن لو وضعت بنزين 95 ولم تحس بفرق فاتركه فوراً وارجع لبنزين 92 أو 91 الموصى به لسيارتك .
والله الموفق

_________________
لا الــــه الا انت سبحـــانـــــك انــــــى كــــنـت مـــــن الظــــالمـــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://carcare.yoo7.com
 
الرقم الأكتاني وعلاقته بنسبة إنضغاط المحرك ......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربى للعناية بالسيارات :: ميكانيكا السيارات(البنزين)-
انتقل الى: