المــــحـــــرك Engineمــقــدمــه :
المحرك هو وسيله لتوليد الطاقة وذلك بتحويل طاقة الوقود الكيميائية الى طاقة حرارية ومن ثم الى طاقة ميكانيكيه او حركيه وذلك بغرض تسيير السياره .
وتعتبر المحركات المستخدمة فى مجال السيارات الحديثة من نوع الاحتراق الداخلى وذلك لان احتراق الوقود يتم فيها بداخل اسطوانة المحرك .
وتنقسم محركات السيارات الى محركات تعمل بمبدا خلط الوقود والهواء قبل الدخول الى اسطوانة المحرك وذلك مثل محركات البنزين والى محركات تعمل بالضغط وحقن الوقود مثل محركات الديزل .
اولا- الاجزاء الثابته فى المحرك:
1- غطاء وش السلندر(غطاء التاكيهات).
2- راس الاسطوانة(وش السلندر).
3- كتلة الاسطوانة(البلوك).
4- الكرتير(وعاء الزيت).
1-غطاء وش السلندر(غطاء التاكيهات) Cylinder head cover
يصنع من الصاج القوى او الالومنيوم او البلاستيك فى السيارات الحديثة،يغطى وش السلندر من اعلى ويركب تحته جوان مطاطى مقاوم للزيت ،ويزود عادة بغطاء لوضع زيت المحرك منه.
2- رأس الاسـطـوانة(وش السلـندر): Cylinder head
يركب على كتله الاسطوانة ويصنع من سبيكة الالومنيوم ويحتوى على غرف الاحتراق لمحركات الشرارة (البنزين) وتوجد مجارى مياه للتبريد حول غرف الحريق ويحتوى وش السلندر كذلك على مجارى دخول الهواء والبنزين ومجارى العادم ويركب عليها المانيفولد (مجمع الشحن) وفرن الشكمان (مجمع العادم) كما يحتوى على مجموعه الصمامات وقواعد ودلايل الصمامات وفتحات لتحرك اسياخ التاكيهات وقواعد لعمود التاكيهات وثقوب لربط غطاء للتاكيهات ، ويوضع فيما بين وش السلندر والسلندر بلوك (جوان)جوان وش السلندر ويكون بيه تجاويف مساوية تماما لتجاويف السلندر بلوك ووش السلندر .
3- كتلة الاسطوانة(البلوك) Cylinder Block
هى اهم واكبر جزء بالمحرك ويطلق عليها بالعاميه (البلوك-السلندر بلوك) وبها وعليها وفيها يتم تركيب مختلف الاجزاء الخاصة بالمحرك،ويتم تصنيعه بالسباكه(الصب) من الحديد الزهر الرمادى او من سبائك الالومنيوم ، ويحتوى البلوكذلك على تجاويف الاسطوانات ومجارى لدورة المياه المحيطه بالاسطوانات ،وتتصل هذه المجارى بمجارى المياه بوش السلندر ونفس الشىء لدورة التزييت .
كما تجهز بمكان خاص لتركيب عمود او اعمده كامات المحرك ، وتجهز من الامام بمكان لتركيب تروس التقسيمه ومضخه المياه وملحقات المحرك الاخرى بالاضافه الى مكان لتركيب كراسى عمود الكرنك وحوض الزيت للمحرك وبمسامير لربط وش السلندر ،وتجهز من الخلف لتركيب الحدافه ويتم تجهيزها من اسفل عادة بمكان لقواعد المحرك تركيبه بالسياره.
4- وعاء الزيت(الكرتير): Oil sump
تثبت اسفل البلوك ويستخدم كخزان لزيت المحرك ويربط بمسامير صغيرة ويوضع فيما بينهما جوان من الفلين او الكرتون ويوجد باسفله طبه تفريغ للزيت عند الضروره وتثبت عادة مضخة زيت المحرك اسفل البلوك بحيث يمكنها سحب الزيت من الخزان .
المحرك